::صعدة.. الجيش يواصل تقدمه في مران ويحبط هجوما حوثيا في رازح       ::مسؤولة أمريكية رفيعة تزور مأرب وتلتقي المحافظ "العرادة"       ::رئيس الوزراء: مشاورات السويد أثبتت جدية الحكومة في إحلال السلام        ::أمن المكلا يلقي القبض على مطلوب أمني     

 

منوعات

كنز ذهبي ضمن 180 قطعة أثرية تعرض للمرة الأولى بمصر

كتب : حضارم نت - الاناضول 06/08/2018 15:48:33

عرضت مصر، اليوم الأحد، وللمرة الأولى، 180 قطعة أثرية، من بينها كنز من العملات الذهبية، وبرديات تعد من أقدم البرديات التي عثر عليها في البلاد.

جاء ذلك بالمعرض المؤقت المنعقد بالمتحف المصري(وسط القاهرة)، بحضور وزير الآثار المصري، خالد العناني، ووزير خارجية إيطالية، إنزو موافرو ميلانيزى، الذي يزور مصر حاليًا.

ووفق بيان لوزارة الآثار المصرية، اطلعت عليه الأناضول، فإن المعرض(الذي لم يحدد موعد انطلاقه ومدته) لعرض نتائج أعمال البعثات الأثرية الإيطالية العاملة بمصر، ومعظمها يتم عرضها لأولى مرة.

وقالت إلهام صلاح، رئيس قطاع المتاحف، بحسب البيان، إن المعرض يضم المعرض 180 قطعة أثرية، أهمها البرديات الملقبة ببردية (جبلين).

وبرديات "جبلين"، وفق المسؤولة الأثرية، تعرض للمرة الأولى، وتعد من أقدم البرديات التي عثر عليها وهي تحمل نص إداري يعود لعصر الدولة القديمة (2686 ق.م - 2134 ق.م).

وشمل المعرض أيضًا، تمثال الملك مرنبتاح (حكم بين عامي 1213- 1203 ق.م) وهو أول القطع التي يراها الزائرون عند دخولهم للمتحف.

وأيضًا كنز من العملات الذهبية، تم اكتشافه بالقرب من محافظة المنيا (وسط) ويشاهده الزوار للمرة الأولى أيضا.


بالإضافة إلى مصباح إضاءة نادر من مقبرة كبير العمال وكبير مهندسي البلاط الملكي (النخبة بعصر الدولة القديمة)، التي تعود لعصر حكم الملك أمنحتب الثالث (1388 - 1351 ق.م)".

وكذلك، عرض رداء جنائزي، تم اكتشافه بمنطقة سقارة (غرب القاهرة)، يحمل رسم للإله أوزوريس (آله البعث والحساب عند قدماء المصريين) ويحيط به ثعبانًا.

كما عُرضت لوحة تذكارية صغيرة، تؤرخ لعصر البعثات التجارية المصرية لمدينة بونت (تقع في مكان ما بسواحل البحر الأحمر) وتعود لعصر الملك امنمحات الثالث (1786- 1831 ق.م).

وتم اكتشاف اللوحة بمنطقة مرسى جواسيس بالبحر الأحمر (شرق) حيث كان الميناء الفرعوني القديم الذي أبحرت منه البعثات التجارية في عهد الفراعنة.

وبحسب وزارة الآثار المصرية تعمل 20 بعثة إيطالية أثرية في مصر تحت إشرافها وبتمويل من وزارة الخارجية الإيطالية. -

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات