::اتحاد الطلبة اليمنيين بماليزيا يدشن أولى فعالياته الاحتفالية بأعياد الثورة اليمنية        :: مليشيا الحوثي تقتحم مخازن برنامج الغذاء العالمي في الحديدة        ::صعدة.. مقتل قيادي حوثي بارز والجيش يقترب من استكمال تحرير مركز مديرية باقم        ::الجيش يعثر على ألغام بحرية زرعها الحوثيون قبالة ميدي      

 

بأقلامهم

9 نصائح للمقبلين على دراسة الطب

كتب : د. إبراهيم صبيح 11/09/2018 20:07:31

إذا حزمت أمرك وعزمت على الدراسة في كلية الطب وبالتحديد في قسم الطب البشري، أو حتى وأنت في سنة دراستك الأولى، فمن الممكن ياصديق أو يازميل أن تفيدك و ترشدك هذه النصائح والخواطر خلال مسيرتك الدراسية... فإليك النصائح :

 1- اللغة أولا :

لدراسة أي علم لابد من إتقان مهارات اللغة التي كتب بها هذا العلم، والطب ليس استثناء من هذه القاعدة، إذ أغلب كتب الطب - إن لم أقل كلها - على الأقل في عصرنا هذا كتبت باللغة الإنجليزية، لذا؛ احرص على إتقان مهارات اللغة الإنجليزية قبل دخولك الجامعة أو على الأقل في سني الدراسة اﻷولى.

 

2- نظام الدراسة ... افهمه :

لابد قبل البدء أن تفهم جيدا نظام الدراسة الذي تنتهجه كليتك، وأن تفهم أيضا اللوائح الأكاديمية... استفسر من المسؤولين المعنيين في كليتك عن ما أشكل عليك منها ...

 

3- الترجمة ... ستتعبك :

حتما ستتعبك ترجمة الكتب والمحاضرات وخاصة ترجمة المصطلحات الطبية، ولا سيما في البداية، لكن لا تقلق .. استمر .. هي أسابيع أو أشهر قليلة وسيصبح اﻷمر سجية ... وأحب أن أقول لك : أن كافة طلبة التخصصات الأخرى يعانون مما تعاني منه وخاصة في البدء .. فلا تخف ، فلست وحدك .

 

4- المراجع ... وطن نفسك عليها :

الطب بحر لاتتحصل كنوزه ولآلئه إلا بالغوص في العمق في مراجع المادة، ستتعب بلا شك ، لكنها الكنوز و اللآلئ ياصاح ... وطن نفسك على التنقيب و القراءة في المراجع دارسا و مذاكرا و ملخصا .. المراجع هي الأصل فاعمل منها (ملزمتك) وملخصك الخاص بك مثل ماوضع مدرس المادة ملخصه وفهمه الخاص بالموضوع .. لكن لا تنس العودة إلى ملخص مدرس المادة قبل الإمتحان لتحفظه فهو للاستهلاك الامتحاني.

 

5- ترجم لي ... احذرها :

احذر أن تقصد أي طالب من المستويات اﻷعلى منك طالبا منه ترجمة درس أو موضوع ما ، فلا أحسبه إلا أن يتحاشاك في المرات القادمة وهو محق في ذلك؛ ﻷنه مشغول مثلك أو أكثر منك.

 

6- المراجع كثيرة... فلا تتشتت :

في الغالب اﻷعم هناك أكثر من مرجع للمادة الواحدة، ولكل مرجع مايميزه عن الآخر ، فلا تتسرع في شراء أي مرجع إلا بعد استشارة من سبقوك أو مدرس المادة استشارة كافية.

 

7- مجموعة المناقشة... الزمها :

اجعل لك أنت وبعض زملائك مجموعة تتناقشون فيها دروسكم ويكمل كل منكم الآخر. ... وعن تجربة: المواضيع التي نوقشت في مثل هكذا مجموعات، مازالت عصية على النسيان ...

 

8- لا تتقوقع... :

لا تتقوقع ياصديق، أو قلت يازميل على نفسك وتنغلق على ذاتك ، وتضع نفسك في زنزانة بحجة أنك أصبحت طالب طب يجب عليه أن يدرس كل يوم ويذاكر كل ساعة.... هون عليك يازميل ... لابد أن يتضمن جدولك وقتا لممارسة هواياتك، لقراءتك واطلاعك خارج المنهج، لحضورك المناسبات الإجتماعية، للعب والتنزهه ... إلخ، اعمل كل هذا وفق ماتريد أنت لا مايريد الاخرون ، أعني وفق خطتك وجدولك أنت .

 

9- ال (USMLE) ... الدراسة على أصول :

اختبار الزمالة الأمريكية USMLE اختصار ل United States Medical License Examination ومكون من أكثر من مرحلة ويعرف بـ USMLE Step1, USMLE Step2 و USMLE Step3. وهو أحد الشروط الأساسية للدخول في الماتش (The Match) وهي المفاضلة بين المتقدمين على التخصصات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية، يتكون Step2 من اختبارين وهما Step2 CK و Step2 CS. ولا يشترط الأولوية عند أخذ الاختبار، أي تستطيع دخول Step2 قبل Step1.

لايتسع المقام لشرح المزيد عن هذه الرخصة فبإمكانك البحث في محركات البحث لمزيد توضيح.

المهم - يازميل- أن لهذا الامتحان كتب كتبت باحترافية علمية، وإلى جانبها محاضرات بالصوت والصورة ألقاها دكاترة على مستوى عال من الكفاءة في توصيل المعلومة... فالدراسة من هذه الكتب تجعل منك طبيبا متميزا وملما لكافة مواضيع الطب ، فا احرص يازميل على الدراسة والتحضير لهذا الامتحان من سنوات الدراسة الأولى في الكلية.

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات