::اليماني لـ"ليز غراندي": يجب على جميع المنظمات الدولية التنسيق والتشاور مع الحكومة        ::قرقاش: هجوم الحوثيين على "كاميرت" هو جرس إنذار للمجتمع الدولي       ::تقرير أممي: الحوثي يمول الحرب بمبيعات وقود إيراني        ::بعد عملية استطلاعية دقيقة.. الجيش يستهدف قياديا ميدانيا حوثيا في صعدة      

 

أخبار محلية

خلال إفادته بمجلس الأمن.."غريفيث" متفائل بنجاح اتفاق السويد ويسرد خطواته المقبلة

كتب : حضارم نت ـ متابعات 09/01/2019 16:46:12

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إنه متفائلاً بتحقيق تقدم فيما يخص تنفيذ اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية مشيرا إلى أن الأعمال العدائية انخفضت في الفترة الأخيرة؛ رغم وجود أعمال عنف في الحديدة".

و خلال إحاطته لمجلس الأمن الدولي ،اليوم الأربعاء، كشف المبعوث الاممي "إنه تم اتخاذ خطوات لتنفيذ تفاهمات استوكهولم، حيث قام الطرفان بتسمية أعضاء اللجنة المشتركة حول تعز، والتي من المتوقع أن تعقد اجتماعها الأول قريبا".

وأشار إلى "أن تفعيل لجنة تنسيق إعادة الانتشار خطوة هامة، وينبغي على الطرفين مواصلة الانخراط بشكل منتظم وبحسن نية مع الجنرال كاميرت وفريقه، حتى يتم التنفيذ السريع للترتيبات الأمنية ولتحسين مرور المساعدات الإنسانية".


وعن اتفاق الأسرى، قال غريفيث إن مكتب المبعوث الخاص واللجنة الدولية للصليب الأحمر يواصلان العمل مع الطرفين لتنفيذ الاتفاق. وطبقا لما تم الاتفاق عليه في استوكهولم، سيتم عقد اجتماع للجنة الإشرافية لمتابعة عمليات تبادل الأسرى في عمان الاسبوع القادم".
ووصف غريفيت الدمار في مدينة تعز بــ"المروع". داعيا إلى "زيادة المساعدات الإنسانية لتتجاوز آثار الحرب".


وأكد في إحاطته إنه يعتزم العمل مع الطرفين للتوصل لاتفاقات حول دعم البنك المركزي اليمني وإعادة فتح مطار صنعاء" مضيفاً "إن حل هذين الأمرين سيمثل اسهاما ذو شأن لتخفيف المعاناة الإنسانية ".

وأكد أن "ما سيتم تحقيقه في تعز ستتردد أصداؤه في الحديدة". مشيرا إلى أنه "ينبغي أن تستفيد تعز كما الحديدة من اتفاق ستوكهولم". حسب قوله.

وعبر "عن أمله ألا تنحرف الأطراف المعنية عن التزاماتها". مؤكدا أن "الأيام المقبلة محفوفة بالتحديات وعلينا أن نحرز تقدما على طريق الحل".

وكان غريفيث وصل إلى صنعاء قبل يومين والتقى زعيم الحوثيين إضافة للقاء الرئيس هادي في الرياض لمناقشة تنفيذ الاتفاق.

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا