::"أمهات المختطفين" تدعو لإنقاذ حياة 57 معتقلا بعدن       ::الفرق الهندسية للجيش تعثر على لغم بحري إيراني الصنع في الحديدة       ::المبعوث الأممي يقدّم لمجلس الأمن 3 مقترحات لحل أزمة اليمن       ::الدكتوراه بامتياز للباحث اليمني عبدالله رمضان باجهام     

 

مجتمع مدني

درجة الماجستير للباحث خالد عبيد احمد باربود كلية العلوم الإدارية بجامعة حضرموت

كتب : حضارم نت - متابعات 02/01/2020 15:06:37


نال الباحث خالد عبيد احمد باربود درجة الماجستير من قسم إدارة الاعمال بكلية العلوم الإدارية بجامعة حضرموت بعد مناقشة رسالته الموسومة (أثر إدارة سلسلة التوريد في تحقيق الميزة التنافسية دراسة ميدانية في قطاع صناعة الاسماك المعلبة بمحافظة حضرموت ) في قاعة الدراسات العليا بكلية الأداب جامعة حضرموت.


وأشارت الرسالة الى ان هدفها معرفة أثر إدارة سلسلة التوريد بابعادها مجتمعة ومنفردة في تحقيق الميزة التنافسية في هذا القطاع، وتطرقت إلى مفهوم الميزة التنافسية يعني قدرة المنظمة على صياغة وتطبيق الاستراتيجيات التي تمكنها من الحصول على مركز تنافسي افضل مقارنة بمنافسيها الذين يعملون في نفس النشاط.

وبينت الرسالة إلى أن مستوى ادارة سلسلة التوريد في قطاع صناعة الاسماك المعلبة بحضرموت كان مرتفعا بمتوسط حسابي (3.985) كما ان مستوى اتجاهات عينة الدراسة مرتفعة ايضا (4.133) ما اظهر اثرا ايجابيا في العلاقة مع الموردين ، والعمليات الداخلية والعلاقة مع الزبائن .
وخلصت الدراسة الى عدد من التوصيات منها :
ضرورة المحافظة على الميزة التنافسية وتعزيز المستويات المرتفعة لادارة سلسلة التوريد
ان تعمل منظمات قطاع الاسماك بحضرموت على زيادة عدد الموردين ليكون لديها اكثر من خيار للاستفادة من الموردين وجعلهم يوفرون المواد الاولية باقل كلفة .
ايجاد نظم مرنة تتحكم بحجم المخزون وعمليات الصرف من خلال انظمة حديثة .
تخفيض التكاليف وزيادة مستوى الجودة لمنتجاتها ولعملياتها التشغيلية ، وادخال اساليب حديثة في الانتاج والتسويق ، والاستفادة من التسويق الالكتروني لما له من تاثير في تنشيط المبيعات .
تطوير المكائن والالات ، وعقد الندوات والدورات التدريبية لتاهيل العاملين في القطاع السمكي بما يعود بالفائدة المرجوة .
وقد تكونت لجنة المناقشة من الاستاذ المشارك محسن محمد بن كليب رئيسا ومشرفا علميا ، والاستاذ المشارك هاني سالمين بلعفير مناقشا داخليا من جامعة حضرموت، والاستاذ المساعد سالم يسلم لرضي مناقشا خارحيا من جامعة سيئون
حضر المناقشة كل من الدكتورة ليبيا باحويرث نائبة العميدللشئون الاكاديمية ، والدكتور خالد الجابري نائب العميد لشئون الجودة ، والدكتور صلاح عمر بلخير رئيس قسم ادارة الاعمال بكلية العلوم الادارية وعدد من المهتمين

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا