::الأردن يفرج عن 16 شخصا على صلة بخلاف الأسرة الحاكمة       ::لجنة الطوارئ تعلن إيقاف الرحلات الجوية إلى الهند بسبب تفشي كورونا       ::وزير سابق: وفد سعودي بقيادة ناطق التحالف يصل سقطرى لمعالجة الوضع الناتج عن انقلاب الانتقالي       ::مسؤول إيراني يعترف: ساعدنا الحوثيين بالسلاح والخبراء      

 

أخبار محلية

نقابة الصحفيين: 24 انتهاك للحريات الإعلامية خلال الربع الأول من 2021م

كتب : حضارم نت ـ متابعات 06/04/2021 18:44:51


أعلنت نقابة الصحفيين اليمنيين رصد 24 حالة انتهاك تعرض لها الصحفيون خلال الربع الأول ابتداءً من 1 يناير حتى نهاية مارس 2021م.

وقالت النقابة في تقريرها للربع الأول من 2021م إنها رصدت  7 حالات اعتقال واحتجاز حرية وملاحقة،و7 حالات محاكمات واستدعاء، و6 حالات منع من التغطية والزيارة والرعاية الصحية، وحالتين مصادرة مقتنيات وممتلكات الصحفي ،إضافة إلى حالة اعتداء وحالة تهديد.

 وذكر التقرير أن الحوثيين ارتكبوا 14 حالة انتهاك من إجمالي الانتهاكات بنسبة 58%، فيما ارتكبت الحكومة بمختلف تشكيلاتها وهيأتها 9 حالات بنسبة 38% ، وارتكب قوات أمنية تتبع المجلس الانتقالي حالة واحدة  بنسبة 4% من إجمالي الانتهاكات.

واتهمت النقابة الأطراف المذكورة بفرض قبضة حديدة على واقع الصحافة في اليمن.

وقالت النقابة إن  13 صحفيا لازال مختطفا منهم 11 صحفيا لدى جماعة الحوثي بعضهم منذ أكثر من خمس سنوات، وهم وحيد الصوفي، وتوفيق المنصوري، عبدالخالق عمران، حارث حميد، أكرم الوليدي، إضافة إلى نبيل السداوي، و محمد عبده الصلاحي ، محمد الجنيد، سلطان قطران ، د. وديع الشرجبي، و وليد المطري.

كما لايزال الصحفي محمد قائد المقري مختطفا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت منذ 12 أكتوبر 2015م  في ظروف غامضة ومقلقة، والمصور الصحفي عبدالله بكير مختطفا لدى الحكومة في حضرموت منذ 29 مايو 2020م.

وسجلت النقابة حالتين مصادرة، طالت سيارة الصحافي زبين عطية بمحافظة شبوة، وكاميرته وجهاز تلفونه من قبل السلطات الحكومية في المحافظة. 

كما رصدت حالة اعتداء واحدة ارتكبها موظف حكومي، وحالة تهديد واحدة من قبل أحد المسلحين التابعين لمسئول حكومي في محافظة الضالع.


لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات