::الأمم المتحدة تؤكد تعرض موكب ولد الشيخ لإطلاق نار بصنعاء       ::هادي يلتقي السفير الأمريكي والصيني لدى اليمن       ::الكثيري: إيقاف المحطة الغازية بحضرموت عمل سياسي تخريبي وتم حجز "أمين توفيق" ولن يطلق سراحه إلا بإعادة التشغيل       ::القوات الحكومية تستعيد البنك المركزي في تعز من سيطرة "الحوثيين"     

 

بأقلامهم

بايزيد فصيح وليس صريح

كتب : عبد الله بن آل عبدالله 11/01/2017 17:15:20

شاهدت برنامج مكاشفة في قناة حضرموت كما شاهده غيري، وهو حقيقةً لمِن المحزن أن نكون نحن الحضارمة نقف أمام بعضنا في هكذا مواقف في وقت تتحد الشعوب مع بعضها لانتزاع حقوقها والحفاظ على مكتسباتها، بينما يقف بعضنا أمام بعض بل قِلتنا أمام أكثريتنا لتقبل أن تكون ضد أهلها لصالح الأخرين.

المؤتمر الحضرمي الجامع هكذا فكرنا فيه وخططنا له وسميناه منذ سنوات بل بعد مؤتمر الرياض مباشرة، قبل أن يبدأه بن المقدم عمرو بن حبريش ويآتي بمجموعة لتديره له ،مجموعه لا تعرف ماهي المؤتمرات غير البلبله والمهاترات وتخزين القات،

لا شك نشكره على هذه البادرة، سواء كانت الفكرة فكرتنا أو فكرة أي حضرمي آخر هذا لا يهم ولكن المهم تنفيذ هذه الفكرة، والأهم كيفية تنفيذها.

فما من مؤتمر يتم انعقاده إلا ويخضع لعدة مراحل لضمان نجاحه، بترتيبات مسبقة وبـ (معايير تأسيسية )وليس (معايير ختامية ) هذه المعايير تعتمد على عدة عناصر للنجاح من أهمها.

• مشاركة جميع أصحاب العلاقة منذ البداية

• الكفاءات الإدارية المتخصصة لإدارة لجانه

• بحالة مؤتمر كهذا، يجب الإعلان عن الأطراف المشاركة وإعطاء مهله للجميع بحيث من يعترض أو يطالب بتعديل إجراء معين عليه أن يقدم ذلك للجهة المتبنية للمؤتمر.

وهذا يقطع الطريق أمام أي جهة فيما بعد للمطالبة بتصحيح مسار أخر كما سأل الأخ المذيع بن عزون دون أن يلقى إجابه من الأخ وحدين.

• الإفصاح عن أهداف المؤتمر وتمويله


للأسف مؤتمر حضرموت الحالي يفتقر لكل تلك العناصر المؤدية للنجاح، ويفتقر لأي نوع من أنواع الشفافية والنزاهة. بل ويفتقر لأي نوع من أنواع الرغبة في لم الصف الحضرمي .

المؤتمر تم تغيير مسماه الذي ظلوا يروجون له طيلة الفترة الماضية، من المؤتمر الحضرمي الجامع، لمؤتمر حضرموت، وهذا بحد ذاته يطرح الكثير من التساؤلات والشكوك في النوايا ، "فالمؤتمر الحضرمي" يعني الإنسان الحضرمي وهويته وأرضه ، ويعني أن المؤتمر حضرمي وخاص بالشعب الحضرمي ، بينما مؤتمر "حضرموت" لا يعني أن يكون المؤتمر حضرمي بل يعني أنه عٌقد على الأرض الحضرمية . كمؤتمر أو منتدى دافوس نسبة الى مدينة دافوس السويسرية ومؤتمر الرياض نسبة لمدينة الرياض السعودية وهكذا،
لماذا تم تغييره من " المؤتمر الحضرمي الجامع " لـ " مؤتمر حضرموت الجامع " إلا لنوايا لا يُستبعد على الإطلاق أن هناك قوى شمالية وجنوبية يمنية لديها القدرة والقوة والأدوات في المؤتمر استطاعت تغيير مسماه. لكي لا يكون حضرمياً. بل معقوداً على أرض محافظة يمنية أو جنوبية اسمها حضرموت.

وحدين وبايزيد

حضارمة نعتز بكليهما فالأستاذ عبد المجيد وحدين شخصية سياسية محنكة متوزانة والدكتور عبد القادر بايزيد شخصيه علميه ناجحه،
لماذا إتفقنا مع وحدين وآختلفنا مع بايزيد،

رغم إننا والأستاذ أبا عصمت نختلف كثيرا في رؤيتنا السياسية فالأستاذ وحدين محسوب على الاشتراكية المنبوذة من غالبية الحضارم ومحسوب (كما يشاع) على جناح العطاس الذي حارب حضرموت ووقف ضدها لصالح اليمن الجنوبي طيلة وظيفته السياسية وحتى اليوم.
بينما بايزيد ليس لدينا معه أي اختلاف في رؤانا تجاه حضرموت على الاطلاق حسب تواصلنا معه ومعرفتنا به، بل كان على قائمتنا في الترشيح كمحافظ لحضرموت بدلاً من بريك الذي دخل حضرموت وفي حقيبته الفتنة والتفرقة بين أبنائها.

وهذا يوضح أن خلافنا حول المؤتمر لا علاقة له بأشخاص، بل بتصحيح مسار ومشاركة الجميع.

المكاشفة

الدكتور بايزيد وهذه أول مرة أسمعه وأشاهده، كان يمثل الكاريزما الناعمة التي تنقل ما تُلي عليها بكل الحذافير فحفِظته وأخبرتْ به، شخصية لا تستطيع الخروج عن النص، وغير قادر عن الخروج عن الخط المرسوم لتوجه (أصحاب المؤتمر) شخصية قادره على التلاوة بكل جدارة وإقتدار.

الأستاذ عبد المجيد شخصية سياسية متزنة يبدو على ملامحها الخبرة. رد على تآويل بايزيد بكلمات أجبرت البايزيد على عدم الرد الا بنفس العبارات التي رددها من قبل، ولكن وحدين لم يستخدم أسلحته من الحجج والبراهين أمام تلاوة الدكتور بايزيد بشكل كاد يجعل بايزيد يكف عن تلاوته وعبارات وجه وابتسامته الواثقة في بعض الأحيان والمستفزة في أحياناً أخرى.

بايزيد لم يآتي بجديد :

حاول توضيح إشكالية قطاره ، فقال لم ينطلق ولكن يتآهب للإنطلاق . بمعنى من آراد معنا فليركب ومن لم يرد فسننطلق بدونه، وهذه أفضع من أن قطاره قد إنطلق.

فلو قال نعم انطلق القطار ولا نستطيع إرجاعه ولكن سيتوقف عند محطة المرجعيات لنأخذ فيه أهلنا وربعنا جميعاً ( مع أنها لا تفي ) كان أهون من أن يقول يتأهب ومن أراد معنا فليركب ومن لم يرد فسننطلق بدونه.

لماذا أخي الدكتور بايزيد لا تشاركون الجميع في قيادة القطار، فهل يجوز أن تنفردون بقيادته وتطلبون الآخرين أن يركبوا معكم دون علمهم بتوجهه!

هذه إحدى السقطات الكثيرة في هذا المؤتمر.

قال أيضاً، المؤتمر لم يبدأ!! شيءٌ عجيب ،،، وما هو المؤتمر إذن . متى إذن سيبدأ. هل البدايه بالنسبة لك هي النهاية، عندما تآتي بمرجعيات وتتلوا عليهم ( رؤيتك التي تقول إنك استخلصتها ) ولا يستبعد أن تآتي بقطار أخر وتقول لهم آركبوا معنا أو لا تركبوا فنحن سننطلق .

قال أيضا بايزيد أن في اللجان كفاءات ومختصين، نعم هناك كفاءات في اللجان من الشباب بالذات بارك الله فيهم ونعلم أن غالبيتهم مستائين مما يحصل .ولكن لا توجد كفاءات في معظم رئاسة اللجان سوى التحضيرية أو الفنية ويا ريت يتم نشر أسماء تلك الكفاءات ونوعية كفاءاتها من شهادات وخبرات وأيضا نشر أسماء المتخصصين الذين ذكرهم والخبراء!!

قل لى أخي الدكتور بايزدي اليس ماهي الشهادات التي يحملها بن حطبين رءيس التحضيريه هل أكمل الأساسي!!!

هل هذه هي معايير الكفاءات في المؤتمر لديكم.

بايزيد قال أن المؤتمر لم يقصي أحد!! ما هذا يا دكتور،، كان عليك أن تتذكر أنك حضرمي وتخاطب شعب حضرمي ،، يعلم ما يدور حوله .شعب واعي ومدرك وفهيم .

فهل أنت وبن حبريش وبقية من تم تعيينهم في رئاسة اللجان يمثلون كل الطيف الحضرمي، وبهذا لم تقصون أحد.

غالبية رئاسة الحلف لم يتم استشارتها في المؤتمر، مقادمة القبائل والمناصب والمشايخ والمفكرين وأساتذة الجامعات أيضا لم تتم استشارتهم جميع التكتلات التي شاركت في اجتماع (تصحيح المسار بالمكلا) لجان المهجر في المملكة وفي شرق أسيا، الوفد المرسل من قبل رجال الأعمال الحضارم والذي لم يقابلهم بن حبريش حتى الآن شخصيات حضرميه كثيره جداً. كل هؤلاء يطالبون بتصحيح المسار وهم يمثلون غالبية الشريحة المجتمعية في حضرموت.

هل كل هؤلاء خطأ وأنت وبن حبريش وكم نفر معكم الصح !!!؟؟

يا سيدي الفاضل العقل والمنطق والدليل يدحض تلاوتك التي تلوتها علينا في المكاشفه.
تقول أن المؤتمر لم يبدأ، وأن هذه اللجان فقط تحضيرية وفنية.

إذن ماهو المتبقي للمؤتمر؟ المرجعيات ...!؟
الا تعلم أن أهم ما في أي مؤتمر لجانه التحضيرية والفنية. وما انعقاده إلا للتصديق والتوقيع فقط.
أتريدون المرجعيات أن توقع لكم على طبخة لم تشارك فيها!
ألا تعلم أن جمع الرؤى وتلخيصها هي أهم ما في أي مؤتمر،

ألا تعلم أنه باستلام الرؤى وتلخيصها والخروج برؤية موحده لها هي نهاية للمؤتمر.

فلنفترض أن المرجعيات لم توافق على الرؤية المستخلصة ... ماذا ستفعلون؟

هل ستعيدون صياغة الرؤية على حسب طلب المرجعيات؟
إن كانت إجابتك بنعم فهذه كارثة، لأنك الغيت جميع الرؤى وأتعبتم الناس وفي النهاية رميتم برؤاهم.
وإن كانت الإجابة بلا فالمصيبة ُ أعظمُ.
لأنها تعني أن المرجعيات التي تحاولون ترقيع الخطيئة بها لا لزوم لها،
وما أتيتم بهذه المرجعيات إلا لتوثيق رغباتكم الخاصة.
الشيء المضحك. تقول سيدي الفاضل أنكم بصدد وضع معايير للمرجعيات،
أي مرجعيات تتحدث عنها ومعظم المرجعيات من أعضاء رئاسة الحلف أي مقادمة القبائل وشيوخها والسادة والمناصب والشخصيات الفكرية والسياسية والتجارية ومراجع الخارج والجميع بمعظمهم يرفضون هذا المؤتمر بطريقته الحالية وقبل تصحيح مساره.

قُل لي بالله عليك، أي مرجعيات ستآتون بها، هل ستآتون بمرجعيات من نفس صنف رؤساء اللجان التحضيرية. أو ستحولون رؤساء اللجان لمرجعيات !!
قل لي من أين ستآتون بمرجعيات وكلها رافضه لهذه العشوائية والإقصائية.

هناك سؤال لك شخصياً وقد سُئِل لأحدٍ من قبلك وهو الأخ علي الكثيري، الذي قال لا لن أقبل.
لو كنت مرشحاً في انتخابات. هل ستقبل خوضها دون أن يكون هناك من يمثلك في لجان الإشراف والفرز، الا تعلم أن الرؤى تعد بمثابة استفتاء.
إذن كيف لا تقبلون لأنفسكم التغييب وتشرعونه لغيركم.

تقول أيضاً. أنه بإمكان (المرجعيات أو أي كان) الاطلاع على الرؤى.

ما لذي سيضمن لها أي للمرجعيات وغيرها أن هذه الرؤى هي الرؤى الفعلية التي تم استلامها كامله بدون حذف بعضها أو التعديل عليها أو أنها أتت بأسماء أشخاص ليس لهم في هذا المجال شي.
ما لذي يضمن أن ١٠٠ رؤية مثلاً كتبوها ( الجماعة إياهم ) ووظفوا لها أشخاص سموها بأسمائهم وسيحضرونهم في قاعة المؤتمر كمشاركين ؟
خصوصاً أن القائمين عليها وأنت تعرفهم لا ثقة لكثير فيهم. بل مع بعضهم البعض الثقة معدومة.
كل هذه الأسئلة من حق كل حضرمي طرحها.

ماذا يضر لو استجبتم للمناديين بالتصحيح للمسار وجعلتموهم مشاركين فعليين في اللجان التحضيرية والفنية لتكون هناك شفافية تامه. بحيث كل مكون وكل قبيله او منطقة او مديرية أو مهجر لها من يمثلها.
هل سيؤخر ذلك موعد انعقاد المؤتمر؟ أوَ ليس تأخيره لأجل عمل نبيل أفضل من تقديمه مؤتمر هزيل لا يغني ولا يسمن من جوع.
هل لديكم ما تخافون على كشفه واظهاره. وبهذا تخافون من إشراكهم؟
فلنفترض سار قطاركم ... ماهي المحطة التي سيقف فيها، ومن سيعترف بما سيحمله قطاركم.
إن أجبت بلا على كل هذه الأسئله، إذن لماذا تتسبون في تفريق الصف الحضرمي وفتح باب الفتنة على مصراعيه.

الا تعلم أن إصراركم على ممارسة هذه الخطيئة والاستمرار فيها ستقيم فتنه بحضرموت لا يعلم كيف وأين ستنتهي إلا الله.

بل إن تفريق الحضارم وإذكاء الفتنة بينهم قد بدأ وانتشر ويتكابر. بسبب هذا الإصرار غير المبرر على الإطلاق.

أعلم أنك تعمل لحضرموت عكس الآخرين في رئاسة اللجان الذين يحملون أجندات غير حضرمية وواضحة لا يخجلون في التشدق بها. لكن مالا أعلمه ما سبب استمرارك في المشاركة في عمل عشوائي مصيره الفشل.
وصدقني أعلم أنهم ما آتو بك لمؤتمرهم إلا لتبييض صورة قبيحه للمؤتمر .
أي كغسيل الأموال
أخي الدكتور عبد القادر ما يحصل جريمة ترتكب في حق حضرموت فأرجوك لاتكن شريكاً فيها. إن لم تستطع نصحهم بتصحيح المسار والاستماع للعقل والمنطق والحكمة ولحضرموت وصوت حضرموت ، فأتركهم لأنني أعتقد أنك لست من صنفهم .


أخي الدكتور عبد القادر .... لا أنكر فصاحتك ولكن ينقصها صراحتك.

 

 

 

 


لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا



التعليقات