::غارات جوية تستهدف تعزيزات حوثية شرقي صعدة        ::مقتل طفل بانفجار لغم أرضي زرعته الحوثيون في الخوخة بالحديدة        ::تأهل المنتخب اليمني للناشئين لكأس آسيا بفوزه على بنجلادش بثلاثية نظيفة       ::البحسني: حضرموت تقبل التنوع والآراء وتقدم اليوم تجربة في البناء والاحتجاج السلمي      

 

أخبار محلية

تقرير: أكثر من ربع مليون نازح من الحديدة بسبب عدم التزام المليشيا بتنفيذ اتفاق ستوكهولم

كتب : حضارم نت - متابعات 12/06/2019 08:02:20


أكد المجلس النرويجي للاجئين، أن مدينة الحديدة غربي البلاد، شهدت أكبر موجة نزوح خلال السنوات الأربع الماضية.

وأوضح المجلس النرويجي في تقرير نشره على موقعه الإلكتروني، أن أكثر من 26,000 مواطن من سكان مدينة الحديدة اصبحوا بدون مأوى، منذ توقيع اتفاق ستوكهولم.

وجرى توقيع اتفاق ستوكهولم في 13 ديسمبر 2018، وقد شكل هذه الاتفاق بصيص أملٍ لملايين اليمنيين الذين هم على وشك مواجهة المجاعة، إلا أن هذه الآمال ما لبثت حتى انخفضت بشكلٍ مؤسف بسبب تعنت الميلشيا وعدم تنفيذه لما ورد في الاتفاق.

ووفقاً لمنظمة الهجرة الدولية، فإنه وعلى مدار الأشهر الخمسة الماضية أُجُبر أكثر من 255.000 شخص على الفرار من منازلهم.

وذكر تقرير المجلس النرويجي أنه خلال خمسة أشهر من توقيع اتفاق ستوكهولم ارتفع متوسط عدد الضحايا المدنيين اليومي بمقدار الثلث في جميع أنحاء البلاد، موضحا أن تم الإبلاغ عن أكثر من 1750 ضحية من المدنيين في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك أكثر من 500 حالة وفاة.

وبيّن التقرير أن عدد الضحايا المدنيين ممن أصيبوا أو قُتِلوا بنيران مليشيا الحوثي الانقلابية، تضاعف في الأشهر الخمسة الماضية إلى ثلاثة أضعاف العدد مقارنةً بنفس الفترة التي سبقت توقيع الاتفاق.

وتشير الأرقام إلى أن هناك 34 طفلاً أصيبوا أو قُتِلوا بسبب الألغام الأرضية في الخمسة الأشهر التي سبقت الاتفاق، وقد ارتفع هذا العدد ليصل إلى 80 طفلاً في الخمسة الأشهر التالية من توقيع الاتفاق، بحسب ما ذكر المركز.

من جانبه حذر المدير القُطري للمجلس النرويجي للاجئين في اليمن محمد عبدي، من فشل اتفاق ستوكهولم، مؤكدا "أن تنفيذه لم يتم حسب ما كان متوقع ومنتظر".

ولفت الى أن المفاوضات مثلت فرصة لإنهاء الجوع والصراع القائم في اليمن منذ أربعة أعوام إلا ان تعنت مليشيا الحوثي الانقلابية، يُفشل فرصة تنفيذ الاتفاق.

 

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا