::الميسري: سنضع خطة لتفعيل الدوريات الراجلة لتعزيز الأمن ومكافحة الظواهر المخلة بالمهرة       ::الخدمة المدنية بوادي وصحراء حضرموت تنهي إعداد الموازنة العامة للعام القادم       ::مقتل امرأة وإصابة زوجها إثر انفجار لغم حوثي غربي تعز       ::وزير الشباب والرياضة يكرم منتخب الشباب بملبغ مليون ريال لكل لاعب     

 

أخبار حضرموت

باحث حضرمي يستخرج من شجرة "السيسبان" ليتم الاستفادة منها صناعيا وصحيا

كتب : (عدن الغد)تقرير - عبدالجبار الجريري 04/11/2019 10:11:41


 

كشف أخصائي الكيمياء التحليلية والصناعية طالب الدكتوراه بالجامعة الوطنية الماليزية UKM ( مراد عوض باهادي) عن توصله خلال بحث علمي أجراه عن شجرة السيسبان، إلى استخراج مادة دهنية من بذور السيسبان يمكن استخدامها صناعياً من خلال إنتاج الوقود الحيوي، وإنتاج البلاستيك الحيوي، وزيوت التشحيم الصناعية.

وقال الباحث مراد باهادي أن المادة الدهنية المستخرجة من بذور شجرة السيسبان يمكن كذلك استخلاص منها مركبات وأحماض دهنية، يُستفاد منها طبياً في تركيب بعض العلاجات.

وذكر الباحث باهادي أن الهدف الأساسي لبحثه العلمي هو دراسة خواص هذه المادة الدهنية وهل تصلح للاستخدام الغذائي كأن تكون زيت نباتي، مؤكداً أن بحثه ما يزال جاري.

وأجرى مراد باهادي بحوثات سابقة عديدة في مجال علوم الكيمياء وصلت إلى 15 بحثاً علمي تم نشرها.

يُذكر أن أشجار السيسبان تنتشر في مناطق واسعة من محافظة حضرموت وبعض المحافظات اليمنية الأخرى، كما أنها سببت أزمة خانقة في مجال الزراعة باليمن حيث سطت على أراضي زراعية شاسعة، وتسببت في استنزاف كميات هائلة من المياه نظراً لقدرة جذورها على التعمق في باطن الأرض لما يقرب من مائة قدم.

وتعاني دول عربية زراعية أخرى كسلطنة عمان ومصر والسودان من ضرر زحف أشجار السيسبان على الأراضي الزراعية، ففي ولاية كسلا السودانية وحدها زحفت أشجار السيسبان على 700 ألف فدان من الأراضي الزراعية، وهو ما دعى بالحكومة السودانية لشن حرباً عليها.

وتعد شجرة السيسبان من أخطر الأشجار التي تهدد الأراضي الزراعية، لكن مع وجود هذه الاكتشافات قد تتحول هذه الشجرة لثروة قيمة هامة.

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا