::في اجتماع عبر الفيديو.. غريفث يناقش مع الزبيدي وقف إطلاق النار لمواجهة "كورونا"       ::بتوجيهات من المحافظ بن عديو.. الإفراج عن 43 سجينًا بشبوة ضمن إجراءات الوقاية من كورونا       :: محافظ حضرموت يوقف مدير عام مستشفى القطن العام ويحيله للتحقيق       ::وزيرا النقل والخدمة المدنية يقدمان استقالتيهما للرئيس هادي     

 

أخبار حضرموت

المكلا.. تقرير للجنة العلمية بجامعة حضرموت لمواجهة كورونا يضع ثلاثة سيناريوهات للوباء

كتب : حضارم نت - متابعات 24/03/2020 14:05:35


عقدت اللجنة العلمية الفنية الاستشارية لمواجهة آثار ومتطلبات التعامل مع الوضع الوبائي العالمي لجائحة كورونا بجامعة حضرموت اجتماعا لها اليوم الثلاثاء برئاسة الاستاذ الدكتور عبدالله سالم بن غوث رئيس اللجنة.


وفي الاجتماع وضعت اللجنة اللمسات الأخيرة على تقريرها(تقييم المخاطر للمواجهة المحتملة لجائحة الكورونا في حضرموت ) والتي قدمته إلى رئيس جامعة حضرموت الاستاذ الدكتور محمد سعيد خنبش
وأوضح التقرير أن عدم انتشار الوباء باليمن عامة وحضرموت أعطى للجهات المعنية امكانية اخذ الحيطة واتخاذ الاجراءات الاحترازية.
وذكر أنه يجري الآن تحديد مركز معالجة في الشحر وفلك ودوعن ، كما تم تجهيز وحدة فحص البلمرة الجزيئية (PCR).
وأشار التقرير الى جهود مكتب الصحة والسكان بالمحافظة بكل كوادره وخبراته ومستشفى ابن سيناء ومستشفيات المديريات والمختبر المركزي للاستعداد لمواجهة حدوث محتمل لوباء كورونا المستجد .
ولفت إلى أنه يتم حاليا تجهيز مركز معالجة بسعة ( 12)سريرا ويتوقع وصول (4 ) أجهزة تنفس صناعي وجهاز مراقبة الحالات ، كما يتم تجهيز عيادة لفرز حالات الالتهابات التنفسية الحادة وترتيب الطواقم الطبية والفنية .
وأوضح التقرير المخاطر التي تواجه النظام الصحي المتمثل في الأعباء المتزايدة على المرافق الصحية ، واعتماد المحافظات الاخرى على مدينة المكلا في الحصول على الخدمات فيما يخص هذا الوباء ، وعدم اقتناع بعض العاملين الصحيين والاطباء للعمل بمركز معالجة الكورونا ومحدودية وسائل الحماية .
كما أشار إلى مخاطر عامه مثل انقطاع الكهرباء وضعف التوعية وعدم التحكم في المنافذ الجوية والبحرية والبرية ودخول مسافرين سيشكلون خطرا داهما.
وتوقع التقرير سيناريوهات ثلاثة : عدم تفشي الوباء، او تفشي الوباء مع القدرة على السيطرة او تفشيه بشكل خطير مع عدم القدرة على السيطرة .
وخلص التقرير إلى تقديم توصيات تمحورت حول مضاعفة الدعم الحكومي وتوفير وسائل الحماية ودعم مكتب الصحة وتحفيز العاملين والأطباء وإغلاق المنافذ وتحديد أدوار منظمات المجتمع المدني ، وتعزيز ثقة الناس في السلطة المحلية والصحية ، ودعم دورات تدريبية للطواقم الطبية وتامين العلاجات وتعليق الدراسة وتوجيه وسائل الاعلام للقيام بدورها في التعاطي مع الوباء وتفعيل المحجر الصحي بمطار الريان وإجراء متابعة تقييميه مستمرة .
حضر الاجتماع الأستاذ أحمد زين باحميد المدير العام للإدارة العامة للإعلام بجامعة حضرموت.
وكان قرار رئيس الجامعة بشأن تشكيل لجنة علمية فنية استشارية لمواجهة آثار ومتطلبات التعامل مع الوضع الوبائي العالمي لجائحة كورونا قد قضى بتشكيلها على النحو التالي
ا د عبدالله سالم بن غوث استاذ طب المجتمع بكلية الطب (رئيسا للجنة ) .
د عبدالقادر محمد بايزيد استاذ الامراض الصدرية المشارك بكلية الطب (نائبا لرئيس اللجنة ).
وعضوية كل من :
د نبيل سالم مسيعان استاذ الطب الباطني المشارك بكلية الطب.
د صالح عوض بحول استاذ طب الاطفال المشارك بكلية الطب .
د غالب عوض بلقصير استاذ جراحة المخ والاعصاب المساعد بكلية الطب .
د مها محمد بن دحمان استاذ طب التخدير والعناية المركزة المساعد بكلية التمريض.
د عمر محمد بارحمان استاذ الطب الباطني المساعد بكلية الطب .
د عبدالله مبارك كعيتي استاذ الصحة العامة وطب المجتمع المساعد بكلية التمريض .
د عمر حسن بارحيم استاذ الاحياء الدقيقة المساعد بكلية الطب .

 

لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا