::تدشين المسح الزلزالي السايزمي في القطاع 9 النفطي في حضرموت        ::وزير الخارجية يبحث مع نظيره الإماراتي تفعيل العلاقات بين البلدين واستكمال تنفيذ اتفاق الرياض        ::الحكومة تعبر عن خيبة أملها من تراخي المجتمع الدولي إزاء تصعيد الحوثي بمارب       :: الإعلان عن نجاح زراعة صنف جديد من القمح بمارب     

 

أخبار محلية

بالأرقام.. هذا ما ستخسره في حالة انفجار خزان صافر العائم

كتب : حضارم نت ـ متابعات 22/02/2021 13:53:24


قال وزير النقل الدكتور عبدالسلام حميد إن المؤشرات والأضرار الناجمة من حدوث تسريب في الخزان ستكون كارثية على منطقة البحر الأحمر وسواحلها الممتدة نحو 275 ميل بحري.

وكشف حميد أن أكثر من 126 ألف صياد سيفقدون مصادر رزقهم فيما ستخسر اليمن نحو 850 ألف طن من المخزون السمكي وستتعرض 115جزيرة يمنية لتدمير مواردها الطبيعية، فضلا عن تأثر أكثر من ستة ملايين نسمة في الحديدة وتعز والمناطق المحاذية.

وأوضح حميد في اجتماع لمناقشة خطة الطوارئ لمواجهة كارثة صافر المحتملة أن الخزان في حالة انفجاره سيؤثر على قطاع الزارعة في وديان وسهول تهامة التي توفر نحو 30 بالمائة من الغذاء نتيجة لتلوث مصادرها.

وناقش الاجتماع مسودة خطة عمل اللجنة والتحضيرات المنفذة من قبل لجنة الطوارئ الوطنية للاستجابة للمخاطر المحتملة للتسريب الزيتي من الخزان النفطي العائم (صافر).

وتطرق الاجتماع بحضور ممثلي اللجنة المكونة من 12عضواً، إلى جدول أعمال الاجتماع المتضمن مناقشة خطة الطوارئ الوطنية والموازنة التشغيلية لتسيير الأعمال الفنية واللوجستية لتفادي التسريب النفطي في حال حدوثه والصعوبات التي تواجه عمل اللجنة والتي سيتم تضمينها في التقرير التقييمي الذي يتم إعداده ورفعه لرئيس الوزراء.

وأكد وزير النقل، على الدور الكبير الذي تضطلع به اللجنة وما يتطلب من اجراءات وترتيبات عاجلة لتفادي أكبر كارثة بيئية على المستوى المحلي والاقليمي في حال تسرب النفط من خزان صافر أو انفجاره.

وأشار إلى أن اللجنة الوطنية تمثل نقطة الاتصال الرسمية مع كل المنظمات الاقليمية والدولية والمختصة بالاستجابة للمخاطر المترتبة بهذا التلوث البيئي الخطير.

من جانبه أوضح رئيس الهيئة العامة للشؤون البحرية رئيس اللجنة المهندس محمد بن عيفان آليات عمل اللجنة والخطوات المتبعة في تقسيم خطة العمل لمستويات متعددة ووضع المعالجات المطروحة وفق خطة الاستجابة والامكانيات المطلوبة وسبل الدعم المتاحة التي يتطلب توفرها إضافة إلى دور اللجنة في التنسيق والتعاون المشترك مع الجهات ذات العلاقة والمنظمات المختصة ذات الصلة بعملية مكافحة التلوث البيئي في حال عدم استجابة المليشيات الحوثية للتعاون في هذا الجانب.


لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا