::الخامسة في ساعات.. التحالف يعلن تدمير مسيرة استهدفت السعودية       ::الإصلاح يطالب الحكومة بمعالجات سريعة لأزمة انهيار العملة ويحثها على التواصل مع التحالف لتقديم الدعم اللازم       ::رسائل من عاهل السعودية لقادة 4 دول خليجية قبل قمة مرتقبة     

 

منوعات

أمراض غريبة ونادرة لم تسمع بها من قبل... هذه عوارضها

كتب : العربي الجديد 17/11/2021 17:16:50


يعرف العالم مجموعة من الأمراض المشتركة التي يعاني منها الأشخاص بغض النظر عن مكان إقامتهم أو ظروفهم الاجتماعية والمالية، مثل السكريّ، الضغط، فقر الدم، الربو، أمراض القلب، وغيرها... لكن بعض الأمراض تبقى نادرة جداً، لدرجة أنها شبه مجهولة.

هنا 3 من هذه الأمراض التي أضاءت عليها مواقع طبية متخصصة:


متلازمة اللكنة الأجنبية
بحسب موقع "ميديكال نيوز توداي"، سجّل الأطباء حول العالم 60 إصابة فقط بمتلازمة اللكنة الأجنبية. ويجد المرضى أنفسهم لسبب غير مفهوم يتحدثون بلهجة لا يمكن التعرف إليها. رفض الأطباء في البداية اعتبار هذه المتلازمة مرضاً، لكن عام 2002، لاحظ العلماء في جامعة أوكسفورد الإنكليزية أن المصابين لديهم تشوهات متشابهة الدماغ تؤدي إلى تغيرات في نبرة الكلام وإطالة أصوات الحروف المتحركة.

حساسية الماء
هذه الحساسية النادرة جداً أصابت 100 شخص حول العالم فقط، بحسب موقع WebMD. تعتبر حساسية الماء أو "الشرى المائي" نادرة للغاية، ويعاني المصابون منها من عجزهم عن شرب الماء بسبب اختلال هرموني ناتج عن الولادة. على سبيل المثال، ظهرت حالة في المملكة المتحدة هذا العام، لشابة عمرها 21 عاماً غير قادرة على شرب الماء أو الوقوف تحت المطر لأن جلدها يصاب بطفح جلدي مؤلم. يمكنها الاستحمام لمدة 10 ثوانٍ كحد أقصى في الأسبوع ويمكنها فقط شرب المشروبات الغازية الخاصة بالحمية.


متلازمة أليس في بلاد العجائب
وفقًا لدليل أكسفورد للطب السريري، فإن الذين يعانون من متلازمة أليس في بلاد العجائب يرون الأشياء أصغر بكثير مما هي عليه. يمكن أن تؤثر الحالة، المعروفة أيضًا باسم micropsia أو مشهد Lillliput، على حاسة السمع واللمس والإدراك لصورة الجسم.

ترتبط المتلازمة بالصداع النصفي وسميت على اسم مغامرات أليس في بلاد العجائب للمخرج لويس كارول، التي تمر فيها أليس بالعديد من التجارب الغريبة المشابهة لتلك التي قد يعاني منها الشخص المصاب بالميكروبسيا.

 


لا تذهب وتتركنا نسعد بإعجابك بصفحتنا على الفيس بوك ... إضغط هنا